إذا عانيتم مؤخرا من آلام، فمن المؤكد أنه تسركم معرفة أن هناك من يعاني أكثر. نشرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (‏NHS‏) قائمة الحالات الطبية الأكثر ألما التي قد يعاني منها الإنسان.

يحتل المرتبة الأولى "الهربس النطاقي" الذي عانى منه الإنسان في الماضي أكثر ولكنه أصبح أقل انتشارا في يومنا هذا بفضل التلقيح. تظهر في هذا المرض الخبيث كيسات مؤلمة في الصدر، الظهر، البطن، الرأس، الوجه، والذراعين، وحتى في القدمين، وتظل لمدة نحو 3 حتى 4 أسابيع. وإذا لم يكن كل ذلك كافيا، يترك هذا المرض ندبا.

يحتل المرتبة الثانية في القائمة "الصداع العنقودي" - يبدو أنه أكثر أنواع الصداع ألما. هذا النوع من الصداع مؤلم جدا، ويظهر فجأة. في أحيان كثيرة، يتم التعامل مع الصداع العنقودي بصفته أصعب ألم يتعرض له الإنسان. تتكرر نوبات الألم هذه غالبا في فترات معينة خلال السنة. مُسبب المرض ليس معروفا. المرض شائع أكثر لدى الرجال، ويعاني 56 حتى 326 من بين 100.000 شخص منه. عليكم أن تأملوا أنكم محظوظون ولا تعانون من هذا المرض.

هناك حالة طبية أخرى لم يتوصل العلم إل سبب حدوثها وهي "تجمّد الكتف". في هذه الحالة يتعرض المريض لآلام وصعوبات أثناء حركة الكتف، تختفي تلقائيا بعد مرور نحو سنة ونصف. إن سبب ظهور هذه الحالة واختفائها ليس معروفا.

يحتل المرتبة الرابعة من حيث الألم الشائع بشكل خاصّ الألم الناتج عن كسر العظام حيث تعرض له معظم قرائنا لمزيد أسفنا. تحتل المرتبة الخامسة، متلازمة الألم الناحي المركب (CRPS) التي تؤدي إلى ألم مزمن وقاس في الأطراف. نأمل أن يحالفكم الحظ وألا تعانوا منها.

ثم تظهر سلسلة من الآلام المعروفة والشائعة لمزيد الأسف. تحتل المرتبة السادسة في القائمة النوبة القلبية. يحتل المرتبة السابعة الانزلاق الغضروفي. ثم يليه الألم الصعب الناتج عن أمراض السرطان. تحتل المرتبة التاسعة الآلام التي تحدث أثناء التهاب المفاصل، وفي المرتبة العاشرة هناك الصداع الناتج عن الشقيقة (الصداع النصفي).