عثر طلاب مدرسة داخلية في إسرائيل، مطلع الأسبوع الجاري، خلال مشاركتهم في تنقيبات أثرية بالقرب من قرية كما الواقعة غربي بحيرة طبريا، على قطع معدنية وفضية ثمينة، أبرزها واحدة ذهبية ترجع إلى العامين 776 و 777 ميلادي، وتحمل كتابة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

وعلّق مدير موقع التنقيب من سلطة الآثار، عمر زيدان، إن القطع النقدية التي وجدت في الموقع، ترجع إلى المئة السابعة والثامنة قبل الميلاد، وهي إضافة إلى اكتشافات أثرية أخرى وجدت في المكان مثل قطع خزفية إسلامية، تروي قصة الحياة العامرة التي كانت هنا في الفترة الإسلامية السابقة".

طالبتان إسرائيلليتان شاركتا في التنقيب الأثري بالقرب من قرية كما

طالبتان إسرائيلليتان شاركتا في التنقيب الأثري بالقرب من قرية كما

وقال دكتور روبرت كول، خبير القطع النقدية في سلطة الآثار إن العثور على قطعة معدنية ذهبية مفردة شيء نادر، لأن الناس عبر التاريخ حرصوا على ممتلكاتهم النقدية حرصا شديدا. ومعظم الآثار النقدية التي يتم العثور عليها تكون داخل كنوز مخبئة بشكل منظم.

ويقول مسؤولون في سلطة الآثار إن التنقيبات الجديدة والسابقة، التي أقيمت في قرية كما على طول ال50 عام الماضية، تدل على وجود بلدات قديمة كانت قائمة في المكان، ترجع إلى عصر البرونزي الوسيط، أي قبل 2000 سنة قبل الميلاد، وكذلك إلى الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، والتي امتدت من القرن ال2 قبل الميلاد إلى القرن ال6 قبل الميلاد.