%‏ من المسلمين في إسرائيل ينظرون نظرة إيجابية إلى الدولة، بالمقابل، هناك ‏48%‏ يعتقدون خلاف ذلك. ينظر 61% من المسيحيين نظرة إيجابية إلى دولة إسرائيل أيضا، مقابل 33% الذين يعتقدون غير ذلك. ولكن الوضع مختلفا في أوساط الدروز في إسرائيل، ففي حين أن 94% راضون عن إسرائيل، يعتقد %6 غير ذلك.

هذا ما يستدل من استطلاع أجراه مركز التعاون اليهودي العربي في مركز  "موشيه ديان" في جامعة تل أبيب، مع شركة البحث والاستراتيجية "كيفون"  في الشهر الماضي وفحص المشاعر السائدة في المجتمع العربي في إسرائيل.

أجاب 73% من عرب إسرائيل المستطلعة آراؤهم عن السؤال إذا كانوا يشعرون بإحراج في حال اختيار قريب عائلتهم للكنيست الإسرائيلي أنهم سيكونون فخورين، وأجاب %16 أن هذا الاختيار يشكل إحراجا لهم.

وسُئل المستطلعة آراؤهم عن سبب القلق المركزي لديهم واتضح أن السبب الرئيسي هو الاقتصاد، الجريمة، والمساواة. 22%‏ من المستطلعة آراؤهم قالوا إن ‏22%‏ من مواطني إسرائيل العرب أوضحوا أن الأمان الشخصي والجرائم هي المواضيع الأكثر اهتماما لديهم، وأجاب ‏22%‏ من المشاركين الآخرين أن العنصرية هي أكثر ما تثير قلقا لديهم. 15%‏ قالوا إن القلق المركزي لديهم هو الاقتصاد، و ‏13%‏ أعربوا عن قلقهم من القضية الفلسطينية.

ويتضح من الاستطلاع أيضا أن عرب إسرائيل يفكرون إيجابيا غالبا بالسلطات القانونية، المحكمة العُليا، والشرطة، ولكن إلى حد قليل. تعكس هذه النتائج القلق البارز من الجريمة في المجتمَع العربي.

شارك في الاستطلاع 878 مواطنا عربيا إسرائيليا و 125 فلسطينيًّا من القدس الشرقية أصحاب الإقامة الثابتة.