مر 69 عاما تماما منذ أن أعلن دافيد بن غوريون، رئيس الحكومة الأول عن إقامة دولة إسرائيل، لذلك يحتفل اليوم (الثلاثاء) الإسرائيليون بعيد الاستقلال الـ 69 للدولة اليهودية الوحيدة في العالم.

بدأت الاحتفالات بشكلٍ رسميّ أمس في الساعة الثامنة مساء بعد انتهاء يوم ذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل وضحايا الإرهاب.‎ ‎أقيمت مراسم الاحتفالات الرسمية كما في كل عام وتم إشعال 12 شعلة احتراما لدولة إسرائيل. كان من بين المشاركين في إشعال الشعل، البروفيسور أحمد عيد، وهو طبيب عربي مسلم، من مواليد قرية دبورية في شمال إسرائيل. شاركت أثناء المراسم أيضا المطربة العربية المسلمة المشهورة في إسرائيل، نسرين قادري.

إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)

إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)

انتهت المراسم بعرض ألعاب نارية تقليدي، وجرت في الوقت ذاته عروض ألعاب نارية في أرجاء البلاد، واحتفلت غالبية المدن الإسرائيلية بعروض شارك فيها كبار المطربين والفنانين.

هذا اليوم (الثلاثاء) هو يوم عطلة رسمي في إسرائيل، ويحتفل الإسرائيليون فيه مع أفراد العائلة والأصدقاء. أكثر ما يقوم به الإسرائيليون في هذا اليوم هو الشواء في المتنزهات وشواطئ البحر. كذلك تكون الحدائق الوطنية ومواقع التراث مفتوحة في هذا اليوم للزوار مجّانًا.

ستحلق في سماء إسرائيل اليوم في ساعات الظهر طائرة استعراض من أفضل الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو. سيُجرى بعد الظهر في القدس لغز التوراة العالميّ، ومن ثم ستُجرى مراسم لتقديم جوائز إسرائيل لشخصيات بارزة في المجتمَع الإسرائيلي.

ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)

ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)

وفي يوم الاستقلال الـ ‏69‏ إلى ‏8.68‏ مليون نسمة - عشرة أضعاف عدد سكان الدولة منذ عام ‏1948‏.

74.7%‏ من سكان إسرائيل هم يهود (نحو ‏6.484‏ مليون).

20.8%‏ من العرب المسلمين والمسيحيين (نحو ‏1.808‏ مليون).

4.5%‏ (نحو ‏388‏ ألف) البقية هم مسيحيون ليسوا عربا، من فئات سكانية أخرى أو أن دينهم غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، يعيش في إسرائيل ‏183‏ ألف أجنبي‎.‎